محليات

كيف تزيد وزنك إذا كنت مصابًا بداء السكري؟

في معظم الأحيان، يرفع داء السكري مستوى السكر في الدم، ما يؤدّي إلى مشاكل صحية خطيرة.
ورغم ان الناس غالباً ما يربطون بين السكري وزيادة الوزن، إلّا أن هذا الداء قد يسبّب في بعض الحالات فقداناً للوزن.

قد يشكّل الحصول على وزن صحّي والحفاظ عليه تحدّياً صعباً للمصابين بداء السكري، ولكنه خطوة ضرورية لتحسين حالتهم الصحية ومساعدتهم على السيطرة على أعراض المرض. تشمل فوائد الحصول على وزن صحّي ما يلي:

تحسين مستويات الكوليسترول
تحسين مستويات ضغط الدم
استقرار أكبر في مستويات السكر في الدم
انخفاض مخاطر الإصابة بمشاكل صحيّة مزمنة

نتناول في هذه المقالة كيف بوسع من يعانون النحافة من مصابي داء السكري كسب الوزن من دون التعرّض لأية مضاعفات صحّية.

بشكل عام، يحتاج من يرغب في كسب الوزن إلى تناول أطعمة غنيّة بالسعرات الحرارية بدلاً من اتباع نظام غذائي تقييدي (قليل السعرات الحرارية)، أو بمعنى أدق إلى استهلاك سعرات حرارية تفوق ما ينفقه منها.
ومع ذلك، على المصابين بداء السكري اختيار طعامهم بعناية أكبر لأن بعض المأكولات قد يسبّب لهم ارتفاعاً كبيراً في مستويات سكر الدم، ما قد يؤدي إلى مضاعفاتٍ صحّية خطيرة. لذا، يُستحسن استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل إجراء تغييرات مهمّة على النظام الغذائي.

استراتيجيات لزيادة الوزن

ثمة استراتيجيات كثيرة يستطيع مرضى السكري اتباعها لاكتساب الوزن بشكل صحيّ، شرط أن يأخذوا في الاعتبار تأثير أي تغييرات في النظام الغذائي على حالتهم الصحيّة وأن يُبقوا مستويات السكر في دمهم تحت السيطرة.
تشمل هذه الاستراتيجيات ما يلي:

حساب مجموع السعرات

لزيادة الوزن، على الناس استهلاك سعرات حرارية تفوق ما ينفقونه. هكذا، تتطلّب زيادة وزن الجسم بمقدار نصف كيلوغرام أسبوعيًا استهلاك 500 سعرة حرارية إضافية كل يوم.

تساعد التطبيقات والآلات الحاسبة للسعرات الحرارية المتوافرة عبر الانترنت في تقدير عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الراغبون في زيادة أوزانهم يوميًا، وفقًا لما يلي:

الجنس
العمر
الوزن الحالي
الطول
مستوى النشاط

يمكن لاختصاصي التغذية وضع خطة طعام تضيف مزيداً من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي لمريض السكري النحيف مع أخذ الحاجة إلى ضبط مستويات السكر في الاعتبار.

تناول الألبان كاملة الدسم

تشمل هذه الأطعمة الحليب واللبن الزبادي الكامل الدسم والجبن. يمكن أيضًا إضافة الحليب أو الكريمة كاملة الدسم للشوربات والبطاطا المهروسة لزيادة محتواها من السعرات الحرارية.وعلى الرغم من أن الألبان الكاملة الدسم تساعد في اكتساب الوزن، على مريض السكري التنبّه لكميّة الدهون المشبعة ومستويات الكربوهيدرات الكليّة التي يستهلكها يومياً حتى تبقى مستويات السكر في دمه تحت السيطرة.

الحدّ من استهلاك الكافيين وتجنّب بعض الأطعمة 

يُفضّل تجنّب منتجات الحمية والشاي والقهوة السوداء قدر الإمكان. فالكافيين يحدّ من الشعور بالجوع ويعمل كمثبط للشهية.
الخيار الأفضل لمن يريد إبقاء نسبة السكر في الدم تحت السيطرة واكتساب الوزن في الوقت نفسه هو تناول وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية.
تشمل أمثلة الوجبات الخفيفة المناسبة ما يلي:

زبادي كامل الدسم مع الجرانولا
تفاح بزبدة الفول السوداني
الموز والجوز
خبز محمّص كامل مع الأفوكادو وبذور الشيا

إضافة الزيت إلى الخضار والخضروات

تسمح إضافة الزيت إلى الخضار لمرضى السكري بتناول أطعمة صحيّة والحصول على كميّة إضافية من السعرات الحرارية في الوقت نفسه.

تناول الأطعمة الصحية العالية السعرات الحرارية 

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية على زيادة الوزن. لتجنّب الأضرار الصحية المحتملة، على مريض السكري اختيار أطعمة غنيّة بالمغذّيات عوضاً عن الأطعمة السكرية والدهنية.
من الأطعمة العالية السعرات الحرارية والغنية بالمغذّيات:

المكسّرات
البذور
الأفوكادو
زبدة الجوز
جوز الهند
وينبغي تناول هذه الأطعمة مع الكربوهيدرات الغنيّة بالمغذيات مثل الفول والكينوا والأرز البني والجرانولا. إضافة إلى مساعدتها مرضى السكري على كسب الوزن، توفّر الدهون الصحية الغنيّة بالسعرات الحرارية كثيراً من الفوائد الصحية لأنها تتحكّم بمستويات السكر والكوليسترول في الدم. تتضمّن المأكولات المحتوية على دهون صحية مفيدة للقلب ومنها:
الأفوكادو
البذور (مثل بذور اليقطين أو بذور الكتان)
المكسّرات والزيوت (بما في ذلك زيت الزيتون والكانولا وعباد الشمس واللفت والفول السوداني)
الأسماك الدهنية (مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين والتونة)
زبدة المكسّرات (مثل زبدة اللوز أو الكاجو)

نصائح عملية

تناول حصص غذائية أصغر بشكل متكرّر 

يساعد تناول الطعام بشكل متكرّر خلال اليوم على زيادة الشهية. كما يعتبر البعض أن تناول وجبات غذائية صغيرة بشكل متكرّر أسهل من تناول وجبة واحدة كبيرة. لذلك، يُنصح بتناول ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة في اليوم.

زيادة استهلاك البروتين

يمكن زيادة استهلاك البروتين الخالي من الدهون عبر تناول الدجاج والديك الرومي والبيض المسلوق والأسماك. تتضمّن المصادر النباتية للبروتين: العدس والفاصوليا والكينوا والصويا. ولكن من المهم الانتباه إلى إجمالي كمية الكربوهيدرات المتناولة عند تضمين النظام الغذائي عدداً كبيراً من هذه الأطعمة.

جعل تمارين المقاومة جزءاً من التدريب الروتيني

تساعد التمارين الرياضية في إضافة العضلات إلى الجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن. يُعتبر تدريب القوة أو تدريب المقاومة أفضل طريقة لتحويل السعرات الحرارية إلى عضلات.
يسمح استخدام الأوزان اليدوية وحبال المقاومة وآلات الوزن في الصالة الرياضية ببناء عضلات خالية من الدهون وزيادة الوزن بشكل صحي، بدلاً من اكتساب الوزن عن طريق تخزين الدهون الزائدة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد الشهيّة أيضاً.

إضافة المكمّلات الغذائية إلى نظامك الغذائي

قد تشمل هذه المكمّلات أطعمة أو مشروبات تكميلية تفتح الشهية وتساعد على زيادة الوزن.
غالباً ما يستخدم الناس بروتين مصل اللبن لبناء كتلة العضلات وكسب الوزن. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن إضافة المكمّل هذا إلى الحليب أو المشروبات الساخنة أو اللبن الزبادي أو المافن أو الحلويات.

ليست جميع المكملات مماثلة. لذا، يُفضّل إستشارة طبيب أو اختصاصي تغذية للحصول على توصيات محدّدة بشأن المكملات الغذائية المناسبة لكل شخص وفق حالته الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق