صحة و جمال

دراسة: الكيّ بالتردد الصوتي علاج لآلام الركبة

التهاب مفصل الركبة من الحالات الشائعة في كبار السن، وغالبا ما يكون سببه خشونة الركبة. وكثير من المرضى ينتهي بهم الحال الى الوصول الى حالة متقدمة تتطلب العلاج عبر الخضوع لعملية تبديل المفاصل الجراحي. ولكن هذا الحل ليس مناسبا لجميع المرضى بسبب حالتهم الصحية وسنهم. وحتى بالنسبة لمن خضعوا لعملية تبديل الركبة، فالبعض يستمر معهم الالم، رغم تمتع المفصل بقدره جيدة على الحركة. ومن الوارد ان تستعمل حقن الكورتيزون في المفصل حتى تساعد في تخفيف الالتهاب والالم. ولكنها تعد حلا قصير المفعول وله اثار جانبية تؤثر سلبا في صحة الغضروف والعظام.
ووفق دراسة نشرتها مجلة طب التخدير وعلاج الالم، فإن علاج المصابين بآلام الركبة نتيجة لالتهاب المفاصل، عبر عملية الكي بالتردد الصوتي البارد CRFA هو بديل ممتاز للحقن الستيرويدية في الركبة. وعلق د. ليوناردو كابورال من مركز الابحاث الاكلينيكية في وينستون قائلا «تظهر هذه الدراسة ان استخدام هذه التقنية العلاجية هو خيار جيد لعلاج الالم وتحسين كفاءة حركة المفاصل وجودة الحياة للمصابين بآلام المفاصل نتيجة لالتهاب المفاصل. وهي خيار افضل من الحقن الستيرويدية. فالدراسة تقترح ان استخدام هذه التقنية افضل اكلينيكيا لتخفيف الالم وتحسين حركة المصابين بالتهاب مفصل الركبة وخشونتها. كما ان نتائجها تستمر لمدى طويل».
وتستغل هذه التقنية طاقة موجات التردد الصوتي لتوقف او تعطل نقل اشارات الالم في عصب معين في الركبة. وتجرى تحت تأثير التخدير الموضعي أو النصفي. واظهرت نتائج الدراسة تحسنا كبيرا في حالة المرضى بعد هذه الجلسة بحيث قل معدل الالم ليصل الى معدل 3 او صفر، بعدما كان بمعدل 8 الى 10 سابقا. وبعد أول شهر من العلاج، كان معدل الالم في المجموعة التي خضعت للكي البارد هو 3، بينما كان المعدل 4 لمن خضعوا لحقن الستيرويد. وخلال الاشهر التالية، أظهرت المتابعة الطبية ثبات درجة الالم في المجموعة الاولى، بينما تصاعدت وتيرة الالم في المجموعة الثانية لتعود الى شدة الالم نفسها خلال عدة اشهر. وبعد ستة اشهر، اشار %74 من الخاضعين للكي البارد ان الالم وصل الى نصف درجة الالم السابق، بينما كان ذلك وضع %16 ممن خضعوا للحقن الستيرويدية. وأشار %40 من مرضى المجموعة الاولى الى رضاهم بحركة الركبة، وكان ذلك وضع %3 فقط من المجموعة الثانية.
وفي النهاية، اشار الباحثون الى ان عودة الالم المزمن بعد فترة طويلة (سنة مثلا) يعتبر من الامور الواردة، نظرا الى قدرة العصب على الترميم والبناء. وفي هذه الحالة، فإن تكرار الخضوع للتقنية نفسها يعتبر حلا امنا وخيارا علاجيا مفضلا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق