جريدة كويتيه مرخصة بوزارة الاعلام

  • رقم الترخيص : 2017-104

إطلاق جائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة

  • 0

Spread the love

أطلقت وزيرة الشؤون، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، أمس، جائزة الكويت الدولية للمرأة المتميزة التي تنظمها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، بالتعاون مع مركز أبحاث ودراسات المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت.
وقالت الصبيح في مؤتمر صحافي بالمناسبة إن الجائزة تأتي تحقيقا للهدف الخامس من اهداف التنمية المستدامة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي الساعي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتعزيز السياسات والتشريعات التي تشجعها على تقلد المناصب القيادية.
وأضافت ان الجائزة تأتي كذلك تقديرا لإسهامات المرأة في مجالات شتى، والاحتفاء بها، الى جانب حث الاجيال النسائية للكشف عن قدراتهن الكامنة وتعزيز مساهماتهن الفعالة في رقي المجتمعات.

الأولى من نوعها
ولفتت الصبيح الى ان الجائزة تعد الاولى من نوعها في الكويت والوطن العربي التي تخص المرأة المتميزة في مجالات عديدة، وهو الامر الذي يعطي الكويت دورا رياديا جديدا في مجال تمكين المرأة، مضيفة ان اهميتها تأتي بعمل حراك في استكشاف المرأة المتميزة وتقديرها وتكريمها لتحافظ على التميز وتستمر عليه وتشجع الأخريات على التميز والابداع من خلال القدوة الحسنة.
وشددت على ان الكويت حريصة على اطلاق مثل هذه الجائزة لأنها من الدول الرائدة في العمل النسائي وتسهم في تحقيق اهداف وسياسات الخطة الانمائية التي تنص على رعاية المرأة الكويتية وتمكينها وتنمية قدراتها من خلال دعم برامج تنمية قدراتها الاجتماعية والاقتصادية والحرفية وكفالة استقرارها الاسري والنفسي من خلال برامج تأهيلية لرفع كفاءة المرأة وتعزيز دورها في المشاركة في الحياة العامة وتوفير الخدمات للمرأة العاملة وتشجيع دعم دورها في مجال المشروعات الصغيرة.
وختمت الصبيح بأن الكويتية اثبتت قدرتها على العمل في كل المجالات، معربة عن املها في ان تزيد نسبة مشاركتها الفعالة في المجتمع.

إنجازات المرأة
بدوره، اكد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي، ان الجائزة فريدة من نوعها في المنطقة وتسلط الضوء على انجازات المرأة على مستوى العالم وتحقق اهداف البحث عن النساء المتميزات في تطوير مجتمعاتهن، محليا واقليميا.
واشار مهدي الى ان الجائزة الاولى ستمنح لامرأة ساهمت في خدمة مجتمعها، مهنيا وانسانيا. وهناك 3 جوائز متخصصة في القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني تشرف عليها لجنة دولية بممثلين من مختلف القطاعات والمنظمات الدولية برئاسة شرفية للوزيرة الصبيح.
من جانبها، اشارت رئيسة مركز ابحاث ودراسات المرأة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د. لبنى القاضي الى ان الجائزة ستكون دولية ولن تقتصر على الكويت فقط، وستخضع لمعايير دولية بالتعاون مع منظمات دولية.

البديوي: الكويت تزخر بصاحبات إنجازات

قال سفير الكويت لدى بلجيكا رئيس بعثتها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، جاسم البديوي، ان الكويت تزخر بنسائها اللاتي قدمن انجازات عظيمة على كل الاصعدة.
وذكرت سفارة الكويت لدى بروكسل في بيان أمس، ان ذلك جاء على هامش مأدبة الغداء التي اقامها البديوي أول من امس على شرف رئيسة مجلس الشيوخ البلجيكي كريستين دوفرين وعدد من السفيرات المعينات في بروكسل للاحتفال بالذكرى الـ13 لحصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية. (كونا)

الجوعان: حقوقها في التوظيف تراوح مكانها

بينما وصفت قرار منح المرأة الكويتية حقوقها السياسية بــ «التاريخي» الذي أكمل لها حقوقها، قالت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام المحامية كوثر الجوعان إن المرأة تاهت بين الوعود الحكومية والتراخي النيابي.
وأضافت الجوعان في بيان أمس: ما زالت حقوق المرأة في التوظيف تراوح مكانها في المراكز القيادية ومراكز صنع القرار، علما بأن تجربتنا بعد حصول المرأة مباشرة كانت ناجحة وشاهدنا كم كانت موفقة في أدائها الوظيفي القيادي وصنع القرار.

أترك تعليق



التعليقات مغلقة.