دولي

‘الناتو’ يدعو اليونان وتركيا لضبط النفس

دعا ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي ‘ناتو’، اليونان وتركيا إلى ضبط النفس؛ على خلفية إطلاق أثينا سراح الانقلابيين الأتراك المتورطين في محاولة الانقلاب قبل عامين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستولتنبرغ، اليوم الخميس، في اجتماع وزراء دفاع الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

والثلاثاء الماضي، أفاد متحدث الخارجية التركية حامي آقصوي، أن أثينا أطلقت خلال الأيام الماضية، سراح الانقلابيين الثمانية الذين فرّوا إلى اليونان عقب فشل محاولة الانقلاب منتصف يوليو/ تموز 2016.

وأشار أمين عام الناتو، إلى عقده لقاءات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والحكومة اليونانية، حول توتر العلاقات بين أنقرة وأثينا مؤخرا بهذا الخصوص.

وقال ستولتنبرغ: ‘أدعو الأطراف إلى ضبط النفس والهدوء’.

وفي 23 مايو/ أيار الماضي، قرر القضاء اليوناني، منح اللجوء، للعسكريين الانقلابيين الأتراك الثمانية، الذين فروا إلى اليونان عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو 2016.

وأفاد مراسل الأناضول، أن المحكمة الإدارية العليا اليونانية، نظرت في الطعن الذي تقدمت به حكومة بلادها، في وقت سابق، ضد قرار دائرة اللجوء، حول منح اللجوء للانقلابي سليمان أوز قايناقجي (أحد الانقلابيين الثمانية).

وفي سياق آخر، أشار ستولتنبرغ، إلى اتخاذ الحلف قرارا بتشكيل قيادتين جديدتين للناتو في ألمانيا والولايات المتحدة.

وأوضح أنهم اتخذوا قرارا بجعل مركز قيادة القوة المشتركة الأطلسية في مدينة نورولك الأمريكية، ومركز قيادة الدعم المشترك والتفعيل في مدينة أولم الألمانية.

وبيّن أن من بين قرارات الناتو أيضا، إضافة 1200 شخصا ضمن كادر موظفي هيكل القيادة للحلف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق