محليات

النادي العلمي: الكويت تشهد الليلة حدثا نادرا.. اقتراب كوكب المريخ من الأرض

أعلن النادي العلمي، اليوم الثلاثاء، أن الكويت ستشهد خلال الساعة العاشرة و51 دقيقة بالتوقيت المحلي حدثا نادرا وهو اقتراب كوكب المريخ من الأرض، حيث تقدر المسافة بينهما بحوالي 57.59 مليون كيلو متر.

وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي علي بوعباس لوكالة الانباء الكويتية، إنه في إطار متابعة الظواهر الفلكية التي تحرص عليها الإدارة وبعد ظاهرة خسوف القمر الذي حدثت الجمعة الماضي واستمرت أكثر من أربع ساعات تقريبا يأتي هذا الحدث النادر الذي ستشهده البلاد.

وأضاف بوعباس أنه في نفس يوم الخسوف الكلي للقمر وقع كوكب المريخ في منطقة التقابل مع الأرض عندما عبرت الأرض بينه وبين الشمس، حيث سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض في الساعة العاشرة و51 دقيقة مساء.

وأوضح أن تلك الظاهرة تحدث عندما تكون الأرض في نقطة الأوج ويكون المريخ في نقطة الحضيض خلال دورانهما حول الشمس في مدار كل منهما، لافتا الى أن أقرب مسافة بين كوكبي المريخ والأرض كانت في عام 2003 بحوالي 56 مليون كيلومتر وهي أقرب مسافة منذ حوالي 60 ألف عام وهو الآن أبعد بقليل.

وذكر أن عام 2018 يعتبر عاما اسثنائيا للمعان كوكب المريخ الذي سيستمر حتى 7 سبتمبر المقبل، مبينا أن تفوق لمعان كوكب المريخ على المشتري هو حدث نادر جدا.

وأفاد بأن الظهور الاستثنائي لكوكب المريخ هذا العام سينتهي خلال سبتمبر المقبل وسيعود اقتراب كوكب المريخ مرة أخرى من الأرض عام 2035.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق